“أضواء على مكتوبات الإمام المجدد عبد السلام ياسين” إصدار جديد للمؤسسة

0 173

صدر عن مؤسسة الإمام عبد السلام ياسين للأبحاث والدراسات كتاب أضواء على مكتوبات الإمام المجدد عبد السلام ياسين في 169 صفحة من الحجم المتوسط، من إعداد الدكتور عمر أمكاسو، الذي قدم لهذا العمل بنبذة مركزة عن الإمام رحمه الله، في سبيل الإحاطة بجوانب من حياته وتجربته الدعوية، وما عرفته من تحولات، اعتبرها مسهمة بلا شك في فهم واستيعاب مشروعه، وإدراك خصوصياته ومميزاته.

ويحاول هذا الكتاب التعريف بمؤلفات الإمام عبد السلام ياسين، التي تربو على أربعين مؤلفا، وضع فيها رحمه الله زبدة مشروعه الموسوم ب «المنهاج النبوي ». وهو مشروع يتوخى تجديد غايات وأساليب وأهداف العمل الإسلامي لإحياء السلوك الفردي نحو الغاية الإحسانية، تدرجا في مراقي الدين من إسلام لإيمان لإحسان، والسلوك الجماعي لتحقيق الهدف الاستخلافي، واستشراف أفق الخلافة الثانية على منهاج النبوة، التي وعد بها الصادق المصدوق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
وقد كانت هذه المكتوبات بمثابة لبنات متكاملة في بسط هذا المنهاج وتفصيل مفرداته في مختلف جوانب الحياة، مما يؤهلها بحق لبناء نظرية كاملة ومتكاملة تجيب عن جل تساؤلات السلوك الإنساني وعلاقة الإنسان بربه ومحيطه ونظرته للتاريخ والعلم وتدبيره لمعاشه ومعاده.

وقد اختار الكاتب لتناول ومعالجة مضامين الكتاب منهجية وصفية تحليلية، تروم:
• أولا: التعريف العام بكل كتاب من مكتوبات الإمام على حدة من خلال قراءة وصفية له، تتضمن العنوان وعدد الصفحات، وتاريخ التأليف وتاريخ الإصدار؛
• ثانيا: التحليل الإجمالي لأهم مضامين كل كتاب، من خلال استعراض مقاصده الكبرى
وقضاياه الفرعية، وتبيان موقعه ضمن المشروع المنهاجي.

وعمد الكاتب من باب تيسير الفهم، إلى تقسيم مكتوبات الإمام رحمه الله إلى مجموعات متجانسة من حيث القضايا الكلية التي تعالجها، نذكرها وفق ترتيبها في الكتاب:
• مجموعة ما قبل تأسيس الجماعة: وهي كتب ألفها الإمام رحمه الله قبل تأسيس الجماعة، ورغم كونها جاءت في سياق التجربة الصوفية التي خاضها الإمام آنئذ في رحاب الزاوية البوتشيشية الدرقاوية، والتي قَوَّمَها فيما بعد، وتجاوزها، وبنى على ثمارها ومخرجاتها، فإن هذه الكتب تضمنت البذرات الأولى لاستكتشافه للمنهاج النبوي.
• مجموعة أمهات الكتب: وهي الكتب التي اشتغلت بتبيان الملامح الكبرى للمشروع المنهاجي، تأسيسا وتأصيلا. وأودع فيها الإمام رحمه الله زبدة وخلاصة هذا المشروع بشكل إجمالي بديع.
• مجموعة كتب دولة القرآن: هي كتب كانت في الأصل ضمن مشروع كتاب ضخم ألفه الإمام بهذا الاسم، وارتأى فيما بعد أن يجزئه إلى كتب مستقلة لتيسير الاطلاع عليها، وصدرت منه لحد الآن مجموعة من الكتب أدرجناها ضمن هذه المجموعة، تعالج جوانب عدة من مشروعه.
• مجموعة قضايا حوارية معاصرة وملحة: أدرجنا ضمن هذه المجموعة كتبا عالج فيها الإمام عدة قضايا ملحة وشائكة فرضت نفسها على المصلحين والدعاة، وحرص رحمه الله أن تكون هذه المعالجة بأسلوب حواري حِجاجي مع مختلف المدارس الفكرية الإسلامية والغربية بشتى توجهاتها. مع التنويه دائما أن الإمام رحمه الله ينطلق في هذه المعالجة، كما في كل مكتوباته، من المشروع المنهاجي الذي جعله، رحمه الله، الخيط الناظم لها، والبساط الجامع لها.
• مجموعة رسائل: ضمَّنَّا هذه المجموعة أغلبَ الرسائل التي تواصل بها الإمام مع أصناف عدة من محيطه من حكام ونخب والصف الداخلي للجماعة، وغيرهم، من أجل تبليغ مشروعه وتبيانه، والدعوة للتعاون مع الفضلاء وذوي المروءات لتحقيق التغيير المنشود.
• مجموعة دواوين: كانت للإمام مشاركات متميزة في فن الشعر، من خلال ثلاثة دواوين شعرية سعى فيها، رحمه الله، لترجمة جوانب من مشروعه باللغة الشعرية، كما أبرز فيها نظرته للأدب الإسلامي ودوره الرسالي في الشهود الحضاري.
• مجموعة الكتب البيداغوجية والتربوية: فقد كانت للإمام ياسين رحمه الله مشاركة فعالة وقوية في بناء المنظومة التعليمية بالمغرب، من خلال إصدار عدة كتب بيداغوجية موجهة خاصة للطلبة في مدرستي المعلمين والمفتشين لما كان مفتشا ثم مديرا لمدرسة المعلمين ثم لمدرسة المفتشين، كما أسهم في وضع كتب مدرسية لمستويات تعليمية مختلفة بالاشتراك مع مؤلفين آخرين.

وتم ختم هذا السفر بفصل يتضمن أربعة ملاحق:
• جرد بيبليوغرافي لمؤلفات الإمام؛
• لائحة كتب الإمام حسب تاريخ تأليفها؛
• بعض الدراسات التي صدرت حول مشروع الإمام وخاصة إصدارات مؤسسة الإمام عبد
السلام ياسين للأبحاث والدراسات التي أنشئت لهذا الغرض؛
• منابر إعلامية أصدرها الإمام عبد السلام ياسين رحمه الله.


الكتاب: أضواء على مكتوبات الإمام المجدد عبد السلام ياسين
إعداد: عمر أمكاسو
الناشر: دار إقدام 
الطبعة: الأولى 2021
الترقيم الدولي: 9786057091284


Loader Loading...
EAD Logo Taking too long?
Reload Reload document
| Open Open in new tab

تحميل [162.00 B]