كتاب “التغيير الاجتماعي عند الإمام عبد السلام ياسين” للدكتور مجدي محمد قويدر

كتاب في 146 صفحة من الحجم الكبير، الطبعة اﻷولى 2018. ويتضمن الكتاب تمهيدا عن مفهوم التغيير الاجتماعي وفصلين من عدة مباحث وهما: وسائل التغيير الاجتماعي ومقومات التغيير الاجتماعي.

ويمثل كتاب الباحث مجدي محمد قويدر”التغيير الاجتماعي عند الإمام عبد السلام ياسين” أحد الأبحاث العلمية التي أبرزت مركزية تغيير الإنسان في نظرية الإمام رحمه الله في التغيير. حيث يرى الكاتب “أن الإمام عبد السلام ياسين خير من فقِه سنة التغيير في الأنفس والمجتمعات، وأدرك سرها، وسبَر غورها، فأسس مشروعه التغييري منطلقاً منها، حيث ركز على التغييرالجوهري للإنسان الفرد بوصفه أساس عملية التغيير، وصانع التغيير، وما المجتمع إلا السقف العلوي لهذا الأساس، وأحاط مشروع الإمام التغييري الإنسان من جميع جوانبه العقدية، والفكرية، والسلوكية، والاجتماعية، والسياسية وغيرها، مما جعل نظريته للتغيير تتميز بالشمولية، وتجمع بين الأصالة والمعاصرة، برؤية تجديدية جامعة بين الغايتين الإحسانية والاستخلافية.

وقد أولى الإمام الأسرة المسلمة أهمية كبيرة في مشروعه التغييري باعتبارها أساس البناء، ومحضن الأجيال، والمرأة المسلمة هي العمود الفقري للأسرة، فهي نصف المجتمع، ومربية الرجال إيمانيًا وتربويًا، ولإسهامها الكبير في الدعوة من خلال موقعها في قلب المجتمع، وأشاد الإمام بدور التعليم ومكانته في صناعة التغيير الاجتماعي، وجعله في سلم الأولويات؛ لما له من دور خطير في بناء العقول، وصياغة الأفكار، وتوقف النهوض الحضاري والاقتصادي للمسلمين اليوم على إعادة بناء المنظومة التعليمية بما يخدم أهداف الأمة ورسالتها، وركز الإمام في مشروعه التغييري على دور المسجد وأهميته في بناء الإنسان، وإعداده روحًا وعقلا، وتهيئته للقيام بدوره تجاه دينه ووطنه، فالمسجد محضن الرجال، ومصنع الأبطال، ومركز التنوير، وقاعدة التحرير، وملتقى العلماء، وروضة الأتقياء. ولم يغفل الإمام ياسين الإعلام وأثره في عملية التغيير بعد تطهيره وتحريره من أيدي الفاسدين، وأسلمة برامجه؛ لما للصوت والصورة من تأثير في النفوس والعقول.

وفي هذا الكتاب استجلاء لمفهوم التغيير الاجتماعي المنشود وحقيقته، ووسائله، ومقوماته عند الإمام عبد السلام ياسين. “

0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

اتصل بنا

اتصل بنا


© Copyright 2019. All Rights Reserved.

Log in with your credentials

Forgot your details?