صناعة الحرية.. في التجربة السجنية للأستاذ عبد السلام ياسين

0 2٬337

صدر عن مؤسسة الإمام عبد السلام ياسين للأبحاث والدراسات كتاب “صناعة الحرية.. في التجربة السجنية للأستاذ عبد السلام ياسين” في طبعته الثالثة. والكتاب في 365 صفحة من الحجم الكبير، من تأليف الدكتور أحمد الفراك، وقدم له المعتقل السابق بتازمامارت الأستاذ أحمد المرزوقي.
وقد اختار المؤلف أن يجمع ما استطاع الحصول عليه من وثائق في شبه سيرة غيرية تحرى فيها الانتصار للموضوعية والابتعاد عن الذاتية، بإدماج كل الوثائق والقضايا المرتبطة بها في مخطوطٍ قد يفيد المؤرخ الذي تُهِمه أحداث المرحلة ودروسها، والباحث في سير العلماء والأعلام ومكانتهم في التاريخ، والسياسي الذي ينتصر لمبادئ الحق والعدالة، والحقوقي الذي يرابط في ثغر الدفاع عن كرامة الإنسان، والمناضل الذي يطلب قدوة لنضاله وتجلُّده، والمؤمن التقي الذي لا يبيع الدين بالتين، والمثقف النزيه الذي حيَّرته مطامع الناس وألجمته مقامع السلطان، والقارئ الهاوي أيضا الذي تهمه النوادر بلا زيادات.
وقد تم تقسيم الكتاب إلى خمسة فصول، منها ثلاثة منسجمة مع مراحل السجن الثلاث التي تعرض لها الأستاذ، وفصل رابع للمؤلفات التي كتبت في السجن، والفصل الخامس للملاحق من رسائل ووثائق وبيانات ذات الصلة بالموضوع:
الفصل الأول: مرحلة (1974 – 1978 م) في “سجن” المجانين بمراكش
الفصل الثاني: مرحلة (1983 – 1985 م) في سجن لعلو بالرباط
الفصل الثالث: مرحلة (1989 – 2000 م) في سجن الحصار بسلا
الفصل الرابع: تجربة الكتابة والتأليف في السجن والحصار
الفصل الخامس: ملاحق تتضمن وثائق ورسائل وبيانات
وخاتمة.


الكتاب: صناعة الحرية.. في التجربة السجنية للأستاذ عبد السلام ياسين
الكاتب: أحمد الفراك
الطبعة الثالثة: 1445ه/ 2023م
المطبعة: الناشر الأطلسي
رقم الإيداع القانوني: 2020MO5135
الترقيم الدولي: 9789920969673


Loader Loading...
EAD Logo Taking too long?
Reload Reload document
| Open Open in new tab

تحميل [7.42 MB]