“دولة القرآن” في نسق الفقه السياسي للأستاذ عبد السلام ياسين

0 40
خالد العسري

د. خالد العسري

أكاديمي متخصص في الفقه السياسي والدستوري – المغرب

تقديم

يعد الأستاذ عبد السلام ياسين هرما فكريا بمعنى الكلمة، فالرجل مكثر في كتاباته، ومن يقرأ له تشده عباراته المختارة في تحليلاته التي تعبر حقولا معرفية متباينة، وقوة أطروحة نظريته المنهاجية تتمثل في كونها نظرية متكاملة تمنحك القدرة على فهم التاريخ، وتحليل الواقع، ورسم مسارات المستقبل الممكنة. كما أن من خصوصياتها أنها تمزج في تناسق عجيب بين حركية التغيير الساعية إلى تحقيق رفعة الأمة المسلمة وحركية المسلم الفرد في سلوكه إلى الله عز وجل والفوز برضاه.

استطاع الرجل من خلال فكر موسوعي وسلوك رباني أن يعيد اكتشاف المنهاج النبوي في زمن مغاير لزمن التنزيل، لذلك يعد اجتهاده من الاجتهادات المجددة التي تنفض عن نفسها ترسبات قرون من تكلس الفقه الإسلامي وانحباسه. ونسعى في دراستنا هذه حول “دولة القرآن” إلى أن نقدم مقاربة نسقية كلية تقطع مع المداخل التجزيئية المخلة بتكامل نظرية الأستاذ ياسين في الفقه السياسي، مقاربة تسعى للتعرف على مميزات كل مرحلة من مراحل المشروع التغييري والإصلاحي في نظرية المنهاج النبوي، متوقفين عند الأصول الشرعية والنظرية التي يستمد منها المشروع قوته البنائية، والذي يحتل فيها القرآن الكريم موقعا مركزيا، وكيفية التنزيل في سياقات تختلف وتتباين إلى أبعد الحدود، وهو ما يجعل من الاجتهاد المجدد المفتاح الأساس لنجاح كل مرحلة من المفاصل المهمة في تاريخ الأمة المعاصر.

من خلال متابعتنا لمشروع الدولة في الفقه السياسي للأستاذ عبد السلام ياسين تبين لنا أنه ينبغي مقاربتها من خلال ثلاثة مستويات: الخلافة، والدولة الإسلامية القطرية، والدولة المدنية، وهو ما يشكل المباحث الثلاثة لهذه الدراسة. ومبعث هذا الاختيار اعتقادنا أن كثيرا من الخلل يلحق مجموعة تصورات تقارب مشروع الأستاذ ياسين بسبب المدخل التجزيئي لمقاربة النسق الكلي، أو بسبب تنزيل نتائج تخص مستوى معينا على مستوى آخر مخالف، وهو ما يشكل خللا منهجيا ومعرفيا في مقاربة تنظيراته. لقد تركنا في بحثنا هذا نصوص الأستاذ ياسين تتحدث عن نفسها؛ فدراستنا اتبعت منهجا اعتمد على تفكيك بنية كتاباته الكثيرة وإعادة تركيبها بما يخدم موضوع الدراسة. إن تفكيك النص وإعادة تركيبه يعد قراءة جديدة له، ويتيح إعادة إنتاج النص ليجيب عن أسئلة آنية تختلف بنسب متفاوتة عن أسئلة كانت مدعاة ولادته.

Loader Loading...
EAD Logo Taking too long?
Reload Reload document
| Open Open in new tab

تحميل [357.00 KB]