القرآن الكريم وبناء الجهاز المفهومي في نظرية المنهاج النبوي

0 38

د. الحسن السلاسي،

باحث في الفكر الإسلامي – المغرب

مقدمة

تعتبر نظرية المنهاج النبوي للأستاذ عبد السلام ياسين مشروعا تجديديا لدين الله تعالى متكامل المعالم والأركان، واضح الخطوات والوسائل، بعيد الأهداف والمرامي بعد عصور التخلف والعض والجبر الذي عاشت في ظلامها أمة سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم. نظرية متكاملة قبست من القرآن الكريم، ومتحت من معين النبوة الخالص الصافي التي أكدت كثير من نصوصها الشريفة المتواترة عودة الخلافة الثانية على منهاج النبوة في آخر الزمان، تحقق العدل وتنشر السلم في أرجاء البسيطة بإذن الله تعالى، وتيسر الطريق للسلوك الفردي والجماعي إلى الله تعالى، فجمعت النظرية في مشروعها بين غايتين: استخلافية وإحسانية، لذلك كثرت الكتب والدوريات والمسموعات و المرئيات تبسط القول في سبل بناء هذه الخلافة والوصول إليها بتقديم اجتهاد مجدَّد ومجدِّد يقرأ ماضي الأمة وحاضرها ويتطلع إلى مستقبل البشرية بين يدي موعود الله تعالى.

وقد تضمنت كتابات الأستاذ عبد السلام جهازا مفهوميا متآلفا ومنسجما، ذلل به الطريق للتفاهم مع القارئ والتواصل معه، وضبط الانطلاقة على أسس صحيحة وواضحة لارتباط المقدمات بالنتائج وترتبها عنها وفق ضوابط: الوضوح والدقة والشمولية، وانطلاقا من القرآن الكريم رغبة في إعادة المفاهيم إلى تربتها الإسلامية الطيبة. فما هي المفاهيم التي أصلها من القرآن الكريم؟ وكيف أصلها؟ وما هي النتائج التي توصل إليها؟ وكيف انتظمت المفاهيم في نظرية المنهاج النبوي، لتشكل جهازا مفهوميا؟ هذا ما يجيبنا عنه هذا البحث الذي وفق ما يلي: 

  • مقدمة
  • مدخل عام
  • مميزات الفكر المنهاجي
  • بناء الجهاز المفهومي
  • خاتمة

لقد انطلقنا في بحثنا هذا من فرضية مؤداها أن الفكر المنهاجي ركز على القرآن الكريم في تأصيله للمفاهيم والقضايا والأفكار، وبحثنا عن هذه العلاقة في تأصيله للمفاهيم المنهاجية، وحللناها ووقفنا على تقاطعاتها وتبايناتها لرصد كيف تأسس الجهاز المفهومي في النظرية، وكيف انتظم.وقد اعتمدنا في هذا البحث على المنهج الاستنباطي انطلقنا فيه من العام إلى الخاص، توخينا في البداية التركيز على الآية من القرآن الكريم التي انطلق منها الأستاذ في تأصيله القرآني للمفهوم، وبحثنا عن تناميه ودلالاته التفصيلية وعناصره الجزئية اللغوية والاصطلاحية، وامتداداته الدلالية وثوابته المنهاجية، كما جاءت في كتاباته المختلفة مما يفيد موضوع بحثنا، واستعنا ببعض أساليب التحليل والمناقشة كالتعريف والاستدلال والمقارنة والتفكيك والتوكيد والاستدراك والتركيب والاستنتاج… وقد ركزنا في البحث عن انتظام الجهاز المفهومي وترابطه في نظرية المنهاج النبوي على كتابات الأستاذ عبد السلام ياسين وبعض شرائطه المسموعة لذلك سيلاحظ القارئ أن الاستشهادات كثيرة ووفيرة. وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى أن الجهاز المفهومي في نظرية المنهاج النبوي متكامل ومنسجم ومترابط ومتآلف، شكل منطلقا هاما لبناء تصور منهاجي لم يسبقه إليه أحد ممن نظروا لبناء مشروع مجتمعي. كيف لا وهو ينبني فكره على كتاب الله وسنة نبيه واجتهاد أئمة العلم وأحباره.

Loader Loading...
EAD Logo Taking too long?
Reload Reload document
| Open Open in new tab

تحميل [325.81 KB]